• تحت رعاية صاحب الجلالة الهاشمية
    الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله
    ملتقى مجتمع الأعمال العربي السادس عشر
    نحو شراكات عربية تكاملية
    8-7 نيسان/ابريل 2018
    مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات
    البحر الميت – المملكة الاردنية الهاشمية

أعلن عن تأسيس اتحاد رجال الأعمال العرب بتاريخ 1997/1/8 في اجتماع الهيئة التأسيسية لمجلس رجال الأعمال العرب في مدينة عمان - الأردن، على هامش الملتقى الأول مجتمع الأعمال العربي والذي عقد تحت رعاية المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال رحمه الله.

وبدأ الاتحاد بممارسة مهامه الموكلة إليه بموجب أحكام النظام الأساسي والمتضمنة سعيه إلى توثيق وتنمية العلاقات الاقتصادية بين رجال الأعمال العرب والترويج لإقامة مشروعات عربية مشتركة إضافة إلى تمثيل مصالح رجال الأعمال العرب في المنابر الاقتصادية الإقليمية والدولية، ومن أهم النشاطات التي يقوم بها الإتحاد تنظيم سلسلة من الملتقيات السنوية لمجتمع الأعمال العربي للالتقاء والتباحث في فرص الاستثمار المتاحة والاستماع لآراء الاقتصاديين والمختصين حول آخر المستجدات على الساحة الاقتصادية العربية، والتطورات الدولية وقد عقد  الملتقى خمسة  عشر اجتماع كان أخرها في الكويت.

وبتاريخ 2000/3/14 تم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية واتحاد رجال الأعمال العرب لغاية تنظيم العلاقة فيما بين الحكومة والاتحاد لتحقيق أهداف الاتحاد وتسيير  أعماله، تضمنت موافقة الحكومة على فتح مقر للاتحاد في عمان، انطلاقاً من رغبة الحكومة في تعزيز آليات العمل العربي المشترك من خلال توطيد التعاون ين أفراد مجتمع الأعمال، وذلك بموافقة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والتي قامت بمنح الاتحاد صفة عضواً مراقباً في جامعة الدول العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

كما تضمنت مذكرة التفاهم على أن يقوم اتحاد رجال الأعمال العرب بالتنسيق مع جمعية رجال الأعمال الأردنيين لتأمين المكان المناسب لمقر الاتحاد تسهيلاً لمهامه وتكليف الاتحاد بتغطية المصاريف اللازمة لتسيير عمله.  

أهم انجازات الاتحاد هو نجاحه في عقد الملتقيات السنوية التي تجمع المئات من رجال الأعمال العرب للاطلاع على آخر المستجدات على الساحة الاقتصادية العربية وكذلك التعرف على فرص الاستثمار القائمة في مختلف الدول العربية المنضمة للاتحاد والاجتماع مع عدد كبير من المسؤولين والخبراء الاقتصاديين في الدول العربية ومن مختلف التخصصات للتحاور والاطلاع على التجارب الاستثمارية المختلفة في الدول العربية وسبل تطوير التعاون العربي على مستوى القطاع الخاص، أما على المستوى الدولي و بهدف فتح آفاق التعاون بين رجال الأعمال العرب ونظرائهم في الدول الصديقة أخذنا زمام المبادرة بتأسيس مجالس أعمال عربية بين الاتحاد وعدد من هيئات القطاع الخاص في  الدول الصديقة التي ترتبط بعلاقات اقتصادية متميزة مع القطاع الخاص العربي ولها آفاق مستقبلية واعدة  وهي من  البرازيل مع غرفة التجارة العربية-البرازيلية ، والصين مع المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية ، وتركيا من خلال مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي  وألمانيا مع مؤسسة تطوير الاقتصاد في سكسونيا ومع الهند وتشيلي . وقد شارك الاتحاد في تنظيم المنتديات العربية الصينية  والعربية اللاتينية  بهدف تفعيل العلاقات بين القطاع الخاص العربي والقطاع الخاص في تلك الدول. كما يحرص الاتحاد على تنظيم زيارات عمل لرجال الأعمال العرب إلى عدد من الدول الأجنبية وقد نظم زيارات إلى كل من الصين وألمانيا والبرازيل والهند.

لقد تمكن اتحاد رجال الأعمال العرب خلال السنوات الماضية ومنذ تأسيسه في عام 1997 بأن يكون المنبر الوحيد لرجال الأعمال العرب يعربون من خلاله عن وجهات نظرهم حيال قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدانهم ويعملون بكل جهد ممكن للحفاظ على التعاون الاقتصادي العربي المشترك ويستعرضون من خلال هذا المنبر فرص ومناخات الاستثمار وآخر التطورات عليها في بلدانهم ويوصون إلى الحكومات العربية كي تعمل لتسهيل أعمالهم وانتقالهم بين الدول العربية. وقد نجح الاتحاد في نسج علاقات عربية واسعة من خلال خمس عشرة مؤتمر في عدة عواصم عربية لاقت جميعها نجاحات متعددة الأشكال. كما تمكن الاتحاد خلال مسيرته من الحصول على عضوية مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي أعلى مرجعية اقتصادية عربية. وكذلك التوقيع على اتفاقية تعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. ويشارك الاتحاد في الاجتماعات التحضيرية للقمم الاقتصادية العربية ويقدم إليها أوراق عمل حول سبل تعزيز العمل العربي المشترك.  ويشارك الاتحاد أيضا بصفة مراقب في اجتماعات القمة العربية على مستوى الرؤساء، كما قد شارك في القمة العربية اللاتينية التي عقدت في قطر عام 2009.

كما يشارك الاتحاد في الاجتماعات العربية المشتركة والمؤتمرات والندوات ذات العلاقة بنشاطاته وهو عضو في لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك المنبثق عن جامعة الدول العربية، وعضواً في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.


للإطلاع على المزيد من المعلومات عن اتحاد رجال الأعمال العرب يرجى زيارة موقع الاتحاد www.fab-jo.org



 

اعضاء الاتحاد